جمعية أطفالنا للصم | أطفالنا للمنتجات الحرفية والأثاث
الأربعاء 28 يونيه 2017 م - 3:49 م
english

أطفالنا للمنتجات الحرفية والأثاث

 

أطفالنا للمنتجات الحرفية والأثاث:

تأسس البرنامج عام 1998 تلبية لاحتياج البالغين الصم لصقل مواهبهم وتأهيلهم تأهيلا عالي الجودة، وقد تمكن البرنامج من تدريب آلاف الأشخاص وتوفير فرص عمل للمئات منهم موزعين داخل البرنامج وفي السوق المحلى، بالإضافة إلى إنشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم.  ومنذ التأسيس والبرنامج في تطور مستمر وتم تشكيل العديد من الوحدات والأقسام التابعة له من أهمها:

  • قسم الانتاج الحرفي ويشمل ورش للإنتاج كالمنجرة وورش الخياطة والتطريز وصناعة الفخار والسيراميك والرسم على الخشب وحياكة البسط ونسج القماش المجدلاوي، إضافةً إلى معارض المنتجات الحرفية والأثاث داخل وخارج الجمعية
  • برنامج العمل من داخل المنزل ويستفيد منه ما يقارب الـ 150 سيدة من الصم والمهمشات في قطاع غزة 

 

البرنامج يهدف إلى تمكين الشباب والشابات الصم إجتماعيا واقتصاديا من خلال الدمج الاجتماعي والوظيفي لهم عبر إكسابهم الخـبرات والمهارات اللازمة والتأكيد على قدرتهم على الإنتاج والإبداع والعمل جنبا إلى جنب مع أقرانهم من الناطقين على تطوير مجتمعهم.

 

قسم الانتاج الحرفي:

يعمل في قسم الانتاج الحرفي 51 موظف من الصم ويتكون القسم من خمس ورش رئيسية مجهزة تعمل ضمن خط إنتاج متكامل (تصميم وإنتاج وتسويق):

  • النجارة ودهان الخشب
  • الخياطة والتطريز
  • النول وصناعة النسيج اليدوي
  • الرسم على الخشب
  • صناعة الفخار والسيراميك

 

مراحل الإنتاج لدى قسم الانتاج الحرفي:

التصميم:

تعمل مجموعة من موظفي القسم المتخصصين على ابتكار تصاميم تجمع بين أصالة التراث الفلسطيني و الحداثة، حيث يتم مناقشة المنتج من النواحي الفنية و الألوان والجودة.

الإنتاج:

يتم تحويل التصاميم إلى قسم الإنتاج حيث يعمل القسم على تحديد المواد الخام اللازمة للانتاج، ثم تحول الطلبية للورش حيث يشرع المبدعون الصم بانتاج تحف فنية غاية في الروعة والجمال وذات جودة عالية.

التسويق والبيع:

تستهدف الجمعية السوق المحلي والوطني والعالمي بشكل عام في تسويق وبيع منتجاتها وذلك من خلال التسوق عبر الإنترنت بالإضافة الى معرض أطفالنا الدائم بمقر الجمعية بغزة والمعرض الخارجي للأثاث المنزلي والمنتجات الحرفية. كما يشترك معرض أطفالنا بالعديد من المعارض المحلية والدولية سنويا لعرض وبيع منتجات الصم والمهمشين في قطاع غزة.

 

وحدة العمل من داخل المنزل:

 تهدف الوحدة إلى توفير فرص عمل للسيدات والرجال الصم والمهمشين الذين تخرجوا من الدورات التدريبية في الجمعية وذلك من أجل مساعدتهم في الحصول على مصدر مستمر للدخل. ويعمل ضمن البرنامج ما يقارب 150 سيدة حاليا يتم تزويدهن بالأدوات والمواد الخام اللازمة للإنتاج ويتم بعدها تسويق منتجاتهم عبر معارض منتجات أطفالنا الحرفية داخل الجمعية وخارجها.

 

قسم المعارض:

معرض أطفالنا للمنتجات الحرفية  – المقر الدائم

المعرض الإلكتروني