جمعية أطفالنا للصم | جمعية أطفالنا للصم تعزز ثقافة حماية الطفل داخل بيئة عملها وخارجها
22 سبتمبر 2017 م - 11:53 ص
english

جمعية أطفالنا للصم تعزز ثقافة حماية الطفل داخل بيئة عملها وخارجها

ضمن عملها المستمر في تحقيق الهدف العام المتمثل في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وانطلاقا من التزامها بأمن وسلامة الأطفال ، تستمر مؤسسة سي بي أم – ألمانيا،  بدعم شركائها في تشكيل سياساتهم واجراءاتهم الخاصة بحماية الأطفال. وفي هذا السياق، أنهت جمعية أطفالنا للصم وبدعم من شريكها مؤسسة سي بي أم – ألمانيا، دورة تدريب مدربين لعدد من موظفي جمعية أطفالنا للصم في مجال حماية الطفل كخطوة أولى نحو تطوير وتعزيز ثقافة حماية الطفل داخل الجمعية وخارجها.

 

 تم تنفيذ التدريب بالتعاون مع قسم التعليم وحماية الطفولة في مؤسسة الإغاثة الإسلامية عبر العالم - مكتب غزة،  بهدف تحسين ممارسات وسياسات جمعية أطفالنا للصم لتتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة  لحقوق الطفل والتي تركز على أربعة جوانب توجيهية لحقوق الأطفال: 1) مشاركة الأطفال في صناعة القرارات المتعلقة بهم 2)  حماية الأطفال ضد جميع أشكال التمييز والاهمال والاستغلال 3) حماية الأطفال من الأذى  4) تقديم المساعدة للأطفال بتوفير احتياجاتهم الأساسية .

 

شارك في الدورة التدريبية كل من أعضاء لجنة حماية الطفل في جمعية أطفالنا من الصم والناطقين، ومدراء الأقسام، والأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين المدرسيين. حيث تعرف المشاركون على المواثيق الدولية المتعلقة بحماية الطفل ومفاهيم حماية الطفل، وآليات الرقابة والتقييم وتقديم الشكاوي وتقييم المخاطر وآليات الاستجابة.

من جانبها أفادت، فلسطين العمري، مسؤولة لجنة حماية الطفل في جمعية أطفالنا للصم، أنه من المقرر أن يقوم المشاركون بالدورة التدريبية بتنفيذ نفس التدريب لبقية العاملين في الجمعية، بالإضافة لسلسلة من الورش التوعوية المتعلقة بحماية الطفل للأطفال الصم والناطقين وأسرهم وأفراد المجتمع.

 

يشار إلى أن جمعية أطفالنا للصم تدير مدرسة تضم 300 طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع وبرنامج للطفولة المبكرة كما تسعى نحو تفعيل نظام تعليمي شامل ينسجم مع توجهات الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.