جمعية أطفالنا للصم | برنامج التدخل المبكـر
22 سبتمبر 2017 م - 12:04 م
english

برنامج التدخل المبكـر

 

برنامج التدخل المبكـر:

هو عبارة عن مجموعة من الخدمات التربوية والتأهيلية والوقائية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن الخامسة ممن لديهم إحتياجات نمائية وتربوية خاصة وهو مرتبط باكتشاف الإعاقة أو المشكلة مبكرا.

يعتبر هذا البرنامج هو الأساس الذي تعتمد عليه باقي البرامج التعليمية الأخرى، حيث يتم فيه تدريب الأطفال وتأهيلهم إجتماعياً وتربويا وإعدادهم لمرحلة التعليم النظامي. يتم ذلك من خلال تدريب الطفل والأم من الأشهر الأولى من عمر الطفل وحتى سن الخامسة من خلال أنشطة وفعاليات مكثفة تعتمد بالأساس على الأم، حيث يتم تدريبها على مهارات الإتصال والتواصل مع الطفل وتأهيلها لتكون قادرة على القيام بدور المعلمة لطفلها أثناء وجوده في المنزل. وعند بلوغ الطفل الخمس سنوات، يتم قبوله في صف البستان حيث تبدأ المرحلة التحضيرية من التعليم النظامي يتم من خلالها تزويده بالمهارات الأساسية اللازمة للتعليم اللاحق  .

 

يُنفذ برنامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع التابع للجمعية في أربعة مناطق جغرافية في قطاع غزة ويستفيد منه أكثر من 100 طفل. يسعى البرنامج لمساعدة أهالي الأطفال الذين تم تشخيص الصمم لديهم حديثاً وفق خطط فردية خاصة بكل طفل تشمل تقديم الاستشارات الإجتماعية والنفسية، وتنفيذ جلسات تعليمية وزيارات منزلية لأهداف تعليمية واجتماعية وتنفيذ دورات تدريبية للأم والأب في مجالات التدخل المبكر ومهارات الإتصال والتواصل مع الطفل الأصم وتعليم لغة الإشارة الفلسطينية، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل توعوية لأفراد الأسرة في مجالات مختلفة.

 

الهدف العام للبرنامج

توفير خدمات إرشادية ووقائية وتأهيلية للأطفال الصم وضعاف السمع في المرحلة العمرية ما بين 0 و 5 سنوات وأسرهم منذ لحظة اكتشاف الإعاقة لتحقيق نمو سوي و طبيعي للطفل الأصم.